الناظور: المسطافون ينقدون حوت كوفيي

هذا الحوت شبيه بشكل كبير لدلافين من ناحية حجمه وشكله .وهو أيضا من فصيلة الثدييات. ظهر أمس بشاطئ بالوما(الناظور)

مصطافوا شاطئ بالوما قرب الناظور لازالوا مندهشين مما شاهدوا. فقد انضم لهم البارح و هم يسبحون حوت كوفير يبدوا تائها, بعيدا عن المياه العميقة التي يحبها. قام الناس علي مساعدة الحوت بأعادة توجيهه في الاتجاه الصحيح متجنبين بذلك ان ينفق على رمال الشاطئ.

و قد كان حوت من نفس النوع كان اقل حظا في السنه الماضية ، حيث وجد نافقا بشاطئ توريس علي بعد 60 كم من الحسيمة.

حوت كوفيي cavirostris cuvier ، 1823- صغيره الراس ، يصل طولها الى حوالي 6 أمتار لوزن يتتراوح بين 5 إلى 7 أطنان. فتحة التنفس في مؤخره راس هذا الحوت الذي لا يملك الا سنان اثنان في نهاية الفك السفلي. » الموائل: جميع بحار العالم ، باستثناء مناطق المتواجدة ناحية خطوط الارتفاع الشمالية. تفضل هذه الفصيلة المياه العميقة.

الحوت cuvier ، أو حوت ذي المنقار ، والمعروف أيضا باسم الحوت الاوزه cavirostris cuvier.

ويعيش عدد كبير منها في خليج كاسكوني وفي غرب البحر الأبيض المتوسط ، حيث يمكن ان يتواجد افراد أو أزواج معزولين ونادرا جدا ما تكون المجموعات أكبر (25 فردا).

ملاحظة: كبار و المواليد الجدد لحوت كوفيي محمية ببموجب القانون في العديد من البلدان. “لديها الكثير من اختلافات في اللون والندب تميز الافراد بعضهم عن بعض.

عند الذكور المسنين أعلى الظهر امام الزعنفة الظهرية ابيض تقريبا . لونه متغير للغاية: بني إلى اللون الرمادي الأزرق أو الأسود الأرجواني التي قد تبدو محمر في الشمس. تغيب هذه الفصيلة عن المياه القطبية ، لاكنها متواجدة بكثرة في البحر الأبيض المتوسط أو في بحر اليابان.

تبدوا مستقره في هاواي .نادرا ما تلاحظ قرب الشاطئ الا عندما تكون المياه الساحلية عميقة.

 

تفحيص الغة عبد الطيف الوسعيدي

Cet article est également disponible en: frFrançais enEnglish

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.